كأس العالم

يبدو أن حلم استضافة البطولة الأعرق واللقوى في تاريخ المنتخبات بطولة كأس العالم لكرة القدم على أرض عربي يتجدد مرة أخرى حيث تناولت بعض الأخبار الصحفية مثل صحيفة التايمز البريطانية عن استعداد مصر والسعودية لتقديم ملف مشترك من أجل استضافة نهائيات كأس العالم 2030، حيث أبدت قطر جاهزيتها بشكل كامل من أجل استضافة نهائيات كأس العالم 2022 والتي من المقرر أن تقام في شهرنوفمبر وديسمبر المقبلين مما يوحي بإمكانية الدول العربية ودول المنطقة على تمكّنها من استضافة نهائيات بطولة كأس العالم لتكون المرة الثانية التي ستقام فيها البطولة على أراضي عربية .

صحيفة التايمز تتحدث عن الخبر.

وذكرت صحيفة التايمز البريطانية في خبرها الذي تناول هذا التقرير أن الملف المشترك القادم سكون بالإشتراك مع 3 دول من قارة آسيا وأفريقيا وأوروبا لأول مرة في كأس العالم أن تقام نهائيات كأس العالم في ثلاث قرات مختلفة وهو أمر سيكون فريد من نوعه.

وأضافت الصحيفة أن الطرف الثالث بجانب مصر والسعودية ستكون دولة اليونان ليكون ثنائي عربي وطرف ثالث غربي وهو ما سيمنح هذا الملف الذي من المتوقع أن يتم الإعلان عنه كما قالت الصحيفة خلال الأسبوعين المقبلين قوّة كبيرة أمام الدول الأخرى المتسارعة على بطاقة الإستضافة.

ولتجنب درجات الحرارة المرتفعة فإنه ومن المتوقّع أن تقام منافسات كأس العالم مرة أخرى في فصل الشتاء وذالك تجنباً للحرارة المرتفعة خاصة في السعودية في شهري يونيو ويوليو.

واختتمت الصحيفة بالقول ” من المفهوم أن المملكة العربية السعودية ستكون الشريك الرئيسي في الملف الذي ستقدّمه البلدان الثلاثة، وستدفع أو على الأقل تساهم في تكاليف البنية التحتية للبلدين الأخريتين المستضيفين لنسخة كأس العالم “.

الجانب المصري يبحث القرار.

وبحسب بعض الأخبار الصحفية التي تداولت مؤخراً بشأن هذا الخبر مثل صحيفة ” أخبار اليوم ” فإن وزير الشباب والرياضية المصري أشرف صبحي قد عقد اجتماعاً مشتركاً مع نظيره السعودي واليوناني من أجل وضع اللمسات الأخيرة على خطط الملف المشترك ، وأعرب صبحي عن نيّة بلاده لبناء ملعب كبير على الطراز الرفيع في مدينة العلمين الجديدة من اجل النهوض بالبنية التحتية الرياضية في مصر.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي كان قد تحدّث أشرف صبحي لإذاعة الراديو وقال ” إن مصرتعمل على التقدّم لاستضافة مونديال وبطولات كبيرة في المستقبل رافضاً الكشف عن أي تفاصيل ” .

وأضاف ” مصر قد نجحت بالفعل وشهد لها العالم على تنظيم الكثير من البطولات الرياضية الكبرى أخرها وأبرزها كانت بطولتي كأس أمم أفريقيا عام 2019 وكأس أمم أفريقيا تحت 23 عام وبطولة اليد للرجال”.

الدول الأخرى التي ستنافس مصر والسعودية.

ومن الجدير بالذكر أن إسبانيا والبرتغال تستعدّان أيضاً من أجل تقدم ملف مشترك لإستضافة كأس العالم 2030 بالإضافة إلى كوريا الجنوبية وكذالك كولومبيا والإكوادو وبيرو وأستراليا وإندونسا والصين، وملف رباعي آخر لاتيني يضم كلاً من الأرجنتين والأوروجواي وباراجواي وتشيلي.

ناقد رياضي مصري يشجع على اتخاذ الخطوة.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي أيضاً قال الناقد الرياضي الشهير هادي المدني ” إن مصر قد نجحت بالفعل في استضافة العديد من المحافل الرياضية وهو ما يؤكد على وجود بنية تحتية قويّة لدى مصر بالإضافة إلى بعض التعزيزات الأخرى يمكنها استضافة البطولة”.

وأضاف أيضاً ” ان تقديم مصر والسعودية واليونان ملف مشترك يأتي في إطار الترويج للبلاد الثلاثة بالإضافة إلى تعريف مصر بمكانتها ومشآتها الرياضية وكذالك بنيتها التحتية المتقدّمة ” .

ليست المرة الأولى لمصر.

ومن الجدير بالذكر أن ترشّحت مصر أثناء اختيار مستضيف نسخة 2010 من نهائيات كأس العالم لكنّها منيت بخيبة الأمل كبيرة حيث فشلت في الحصول على أي صوت وحسمت المنافسة حينها لصالح جنوب أفريقيا التي فازت بشرف استضافة البطولة على أراضيها بحصولها على 14 صوت مقابل 10 أصوات فقط لصالح دولة المغرب والذي فازت حينها إسبانيا على نظيرتها هولندا في المباراة النهائية بهدف إنيستا قبل 4 دقائق فقط من نهاية الشوط الإضافي الثاني من المباراة.

مستضيف كأس العالم 2026.

وكما يعلم الجميع فإن قطر تستعد لإستقبال نسة كأس العالم القادمة 2022 وحدها، أما عن نسخة كأس العالم بعد المقبلة 2026 فإن 3 دول أخرى قد رُشّحت من قبل وفازت بشرف اسضافة البطولة وهي الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا بالتعاون في 16 مدينة بين الدول الثلاثة.

وستكون النسخة التي ستتقدم مصر والسعودية واليونان لإسضافتها نسخة مميزة حيث ستكون الذكرى الـ 100 لتأسيس كأس العالم الذي أسس عام 1930 وأول من فاز به كان منتخب الأوروجواي .

أكثر الدول تتويجاً بكأس العالم.

ويأتي ترتيب المنتخبات الحاصلة على كأس العالم منذ بدايته وحتى نسخة 2018 الماضية في روسيا كالتالي: في المركز الأول منتخب البرازيل برصيد 5 ألقاب ، ثم المنتخب الألماني برصيد 4 ألقاب وإيطاليا في نفس المركز بنفس الرصيد ثم أرجنتين مارادونا بنسختين وكذالك فرنسا والأورغواي ثم لقب وحيد لإنجلترا وإسبانيا .

وستكون منافسات هذا العام في كأس العالم بالغة التنافسية إذ أن الجميع يسعى للحصول على اللقب الأقوى في تاريخ المنتخبات وبحضور العديد من المنتخبات القويّة.